نموذج
عبداللطيف الجزار لتطوير المنظومة التعليمية ويستهدف هذا النموذج مساعدة الباحثين
والطلاب على تطوير الدروس والوحدات التعلمية كمنظومة تعليمية متكاملة ويتكون هذا
النموذج من خمس مراحل رئيسية هي التحليل والتصميم والانتاج والتقويم والاستخدام
وكل مرحلة تتكون من مجموعة من الخطوات الاجرائية التي يسترشد بها في تطوير الدروس
والوحدات
مميزات نموذج د. عبداللطيف الجزار
1.
سهولة ووضوح خطوات
النموذج.
2.
مناسبة النموذج
لطبيعة برنامج التعلم الإلكتروني عبر الويب وأهدافه.
3.
شمول النموذج لخطوات
أسلوب المنظومات.
4.
منطقية تتابع خطواته
وعدم تعقدها.
أثبتت
العديد من الدراسات والبحوث فاعلية النموذج في بناء برامج التعلم القائم على
الكمبيوتر ومن بين تلك الدراسات دراسة نفين منصور (2001)، وانهار على (2001)،
وغادة شحاتة (2001)، وأمل عبد الغني (2001)، وسوسن احمد (2001) شاهيناز أحمد
(2002)، وزينب السلامي (2002)، وصالح صالح (2003)، وشوقي محمد (2003)، وصلاح الدين
أحمد 2004